الاثنين، 25 فبراير، 2013

طريقــة رسم العينات Drawing samples


ترسم العينات المجهرية بطرق مختلفة ، وهناك العديد منها نذكر أهمها :
1 ـ الرسم بإستخدام العدسة العينية ذات الشبكة :
          في هذه الطريقة نستخدم عدسة عينية Eye lens ذات شبكة مقسمة إلى مربعات Squared griel بحيث يمكن ضبط البعد البؤري بحيث تشاهد العينة وكأنها مقسمة في كل مربع جزء من العينة ، ثم نضع قطعة من الورق مقسمة إلى مربعات بجانب المجهر نحدد المربعات على الورقة وما يقابلها في المجهر ثم يرسم في كل مربع على الورقة مايقابله في المجهر وبذلك نحصل على رسم تخطيطي على الورقة ذات المربعات مطابق لما شوهد في المجهر .
2 ـ الرسم بإستخدام المرآة العارضة :
          في هذه الطريقة يمكن إستخدام المنشور العارض Projection  prism أو العارض الفوق رأسي  Over head Projection أو المرآة العارضة Projection  meror وذلك بإستخدام مصدر ضوئي قوي مع استخدام قوة التكبير المرتفعة وذلك لكي نتمكن من الحصول على صورة واضحة للعينة .
          نسلط الضوء القوي من الأسفل حيث يمر الضوء من العدسة الشيئية ثم العدسة  العينية والتي يثبت على طرفها ( حافتها ) المرآة العاكسة والتي يسقط عليها الضوء القادم من العدسة العينية وينعكس على المرآة ساقطا جوار المجهر مظهرا الصورة والتي يمكن رسمها على ورقة بيضاء .
3 ـ إستخدام المنشور العارض في الرسم :
          يثبت المنشور على أنبوبة لمجهر الوحيدة المائلة حيث تعرض الصورة القادمة من العينية على شاشة أو قطعة من الورق بجانب المجهر .
4 ـ إستخدام أنبوب الرسم :
          أنبوب الرسم هو أصلح جهاز يمكن إستخدامه للرسم من المجهر ، حيث يركب بين الأنبوب وحامل عدسات المجهر أو المجاهر المجسمة وبواسطة هذه الطريقة تظهر صورة السطح المرسوم والقلم من طبقتان فوق العينة بحيث يمكن رؤيتهما معا في مجال الرؤيا بالنظر في العدسة العينية .
4 ـ استعمال الكاميرا المنيرة : Camera Lucida
          الكاميرا المنيرة جهاز عيني بسيط يستفاد منه لعمل رسوم تخطيطية معتدلة الدقة ذات مقياس ونسب صحيحة للنماذج المراد فحصها تحت المجهر ، الكاميرا المنيرة لا تستخدم بتاتا للرسوم التفصيلية ، وتضاف التفاصيل لمثل هذه الرسوم بواسطة العين سواء تحت القوة الصغرى أو القوة الكبرى للمجهر .
          تتكون أبسط أشكال الكاميرا المنيرة من جزئين هما موشور عاكس صغير ومرآة مستوية ، يكون سطح الموشور مطلي بالفضة ماعدا منطقة صغيرة  في المركز. يثبت هذا الموشور فوق العدسة العينية على الموشور وعلى سطح المنضدة من جانب واحد من المجهر .
          لإستعمال الكاميرا المنيرة توضع ورقة الرسم على المنضدة تحت المرآة ، كذلك يجب أن تكون شدة إضاءة النموذج المراد رسمه وشدة إضاءة الورقة متوازنة تماما. بالإضافة إلى هذا يكون ميلان المرآة بزاوية مقدرة تقديرا صحيحا ودقيقا على الورق.عند ذلك يستطيع الفاحص عند وضع نهاية قلم الرصاص على الورق وهو ينظر بعينه خلال المجهر رؤية صورة النموذج الذي تحت عدسة المجهر .
          يمكن الآن تتبع حدود النموذج المراد رسمه على الورق بواسطة قلم الرصاص . تذكر أن كل ذلك يحتاج إلى ممارسة لكي تكون العملية متقنة أكثر .
          تذكر أن ارم جزء مهم من العمل في العلوم الحياتية حيث يمكن أن تكشف المواد الأساسية لموضوع ما في صفحات قليلة إذا كانت الرسوم الممثلة صحيحة ودقيقة . وتذكر أن المواد اللازمة للرسم هي كالتالــي :
1 ـ أقـلام الرصاص من نوع  4H ، HB ، 2B وحبر هندي مقاوم للماء .
2 ـ أقلام ملونة  ( أحمـر وأزرق و أصفر ) .
3 ـ مسطرة وممحاة ودفتر للرسم و مبراة .
ملاحظــات :
ـ القلم الرصاص من نوع 4H يكون من النوع الصلد ويستعمل لعمل الخطوط .
ـ أما القلم HB فهو متوسط وفائدته لوضع حدود الرسم والتظليل .
ـ القلم 2B يستعمل لتظليل الأسود ولايستعمل إلا بعد تثبيت الرسم لتجنب المسح المستمر للرسم .
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق